١٨/١٨. عَلِیٌّ‌، عَنْ‌ أَبِی هَاشِمٍ‌ الْجَعْفَرِیِّ‌ (۱)، قَالَ‌: کُنَّا عِنْدَ الرِّضَا عَلَیْهِ‌السَّلاَمُ‌، فَتَذَاکَرْنَا الْعَقْلَ‌ وَ الْأَدَبَ‌، فَقَالَ‌: «یَا أَبَا هَاشِمٍ‌، الْعَقْلُ‌ حِبَاءٌ (۲) مِنَ‌ اللّٰهِ‌، وَ الْأَدَبُ‌ کُلْفَةٌ‌ (۳)؛ فَمَنْ‌ تَکَلَّفَ‌ الْأَدَبَ‌، قَدَرَ عَلَیْهِ‌؛ وَ مَنْ‌ تَکَلَّفَ‌ الْعَقْلَ‌، لَمْ‌ یَزْدَدْ بِذٰلِکَ‌ إِلَّا جَهْلاً»(۴).

 

ترجمه:

١٨/١٨. على، از ابى هاشم جعفرى روایت کرده است که گفت: در خدمت حضرت امام رضا علیه‌السلام بودیم و عقل و ادب را ذکر نمودیم، حضرت فرمود که: «اى ابوهاشم، عقل، عطیه‌اى است از جانب خدا و ادب (که خوش‌رفتارى و خوش‌گفتارى است در گفتن و نوشتن و زیستن)، کسبى است که به رنج و زحمت، حاصل مى‌توان کرد. پس هر که ادب را به خود بندد، بر آن قادر گردد، و هر که عقل را به خود بندد، چیزى را زیاد نمى‌کند به سبب این، مگر جهل».

 

پی‌نوشت‌ها:

(۱). هکذا فی «ب، ج، ض، ف، و، بح، بس، جر». و فی «بر»: «علیّ‌ بن إبراهیم عن أبی هاشم الجعفری». و فی «بف»: «علیّ‌ بن هاشم عن أبی هاشم الجعفری». و فی المطبوع: «علیّ‌، [عن أبیه] عن أبی هاشم الجعفری».

لایقال: إنّ‌ علیّ‌ بن إبراهیم لم یدرک أباهاشم الجعفری، و لم یثبت روایته عنه، بخلاف أبیه، فإنّه یروی عنه، فی الصواب ما فی المطبوع.

فإنّه یقال: عدم إدراک علیّ‌ بن إبراهیم لأبی هاشم الجعفری لیس بثابت؛ فقد روى سعد بن عبداللّٰه عن أبی هاشم الجعفری فی الغیبة للطوسی، ص ٢٠٥، ح ١٧٣، و ص ٢٠٦، ح ١٧٥ - و قد عبّر عنه ب‍‌ «داود بن قاسم الجعفری»-، و ص ٢٠٧، ح ١٧٦، و ص ٤٣٠، ح ٤٢١. و روى عنه أبوالقاسم الکتنجی الحیّ‌ فی سنة ٣٢٨، فی الأمالی للطوسی، ص ٢٤٥، المجلس ٩، ح ٤٢٦.

فعلیه من المحتمل إدراک علیّ‌ بن إبراهیم إیّاه و روایته عنه، یؤیّد هذا الاحتمال بعض ما ورد فی الأسناد من روایة علیّ‌ بن إبراهیم عن أبیه عن أبی هاشم الجعفری. کما فی الکافی، ح ٤٦٣٠؛ فإنّه مضافاً إلى عدم ذکر «عن أبیه» فی أکثر النسخ -کما فی هامش المطبوع- أورد الشیخ الطوسی الخبر فی التهذیب، ج ٣، ص ٣٢٧، ح ١٠٢١ - و الخبر مأخوذ من الکافی من غیر تصریح - عن علیّ‌ بن إبراهیم عن أبی هاشم الجعفری، و هذا کاشف عن خلوّ نسخة الشیخ أیضاً عن «عن أبیه». و کذا ما ورد فی عیون الأخبار، ج ٢، ص ٢٥٦، ح ٦؛ فقد أورده الشیخ الحرّ فی الوسائل، ج ١٤، ص ٥٥٦، ح ١٩٨١٠، من دون ذکر «عن أبیه».

و المظنون قویّاً، أنّ‌ ذکر «عن أبیه» بین علیّ‌ [بن إبراهیم] و أبی هاشم الجعفری قد نشأ من أُنس ذهن النسّاخ بذکر عبارة «عن أبیه» بعد علیّ‌ [بن إبراهیم]؛ لکثرة روایات علیّ‌ بن إبراهیم عن أبیه جدّاً. و المتتبّع فی الأسناد یرى برأی العین أنّ‌ هذا الاُنس من العوامل الواضحة لوقوع بعض ایادات فی الأسناد، سیّما أسناد علیّ‌ بن إبراهیم.

(۲). «الحباء»: العطاء، یقال: حباه یحبوه، أی أعطاه. الصحاح، ج ٦، ص ٢٣٠٨ (حبو).

(۳). «الکلفة»: ما تتکلّفه و تختاره على خلاف عادتک، و على مشقّة من أمر فی نائبة أو حقّ‌. انظر: لسان العرب، ج٩، ص٣٠٧ (کلف).

(۴). تحف العقول، ص٤٤٨ الوافی، ج١، ص١٠٩، ح٢١.


مشخصات

تبلیغات

محل تبلیغات شما

آخرین مطالب این وبلاگ

محل تبلیغات شما محل تبلیغات شما

آخرین وبلاگ ها

برترین جستجو ها

آخرین جستجو ها

دل مثل دلسا! گروه آموزشی اوربیتال زنگ دانش راهنمای برنامه نویسی و طراحی سایت تماشاکده یار آموزشی Glen حسام دانشگری مدرسه دخترانه سما لردگان یادداشت های رویایی معزالسلطان