٣/٣. أَحْمَدُ بْنُ‌ إِدْرِیسَ‌، عَنْ‌ مُحَمَّدِ بْنِ‌ عَبْدِ الْجَبَّارِ، عَنْ‌ بَعْضِ‌ أَصْحَابِنَا: رَفَعَهُ‌ إِلَىٰ‌ أَبِی عَبْدِ اللّٰهِ‌ عَلَیْهِ‌ السَّلاَمُ‌، قَالَ‌: قُلْتُ‌ لَهُ‌: مَا الْعَقْلُ‌؟ قَالَ‌:«(۱) مَا عُبِدَ بِهِ‌ الرَّحْمٰنُ‌، وَ اکْتُسِبَ‌ بِهِ‌ الْجِنَانُ‌». قَالَ‌: قُلْتُ‌: فَالَّذِی (۲)  کَانَ‌ فِی مُعَاوِیَةَ‌؟ فَقَالَ‌: «تِلْکَ‌ النَّکْرَاءُ (۳)، تِلْکَ‌ الشَّیْطَنَةُ‌، وَ هِیَ‌ شَبِیهَةٌ‌ بِالْعَقْلِ‌ وَ لَیْسَتْ‌ بِالْعَقْلِ‌» (۴).

 

ترجمه:

٣/٣. احمد بن ادریس، از محمد بن عبدالجبّار روایت کرده است، از بعضى از اصحاب ما که آن را مرفوع ساخته به سوى امام جعفر صادق علیه‌السلام و گفته است که: به آن جناب عرض کردم که: عقل چیست‌؟ فرمود: «چیزى است که خداوند مهربان به آن بندگى و پرستیده شود، و بهشت‌ها به آن کسب شود». راوى مى‌گوید: گفتم: چه بود آن‌چه در معاویه بود؟ حضرت فرمود که: «آن، زیرکى بود و دریافت و شیطنت و این شباهت دارد به عقل، و عقل نیست».

 

پی‌نوشت‌ها:

(۱). فی «ألف»:+\«العقل».

(۲). فی «ج، جه» و حاشیة «ب، بج، بع»: «فما الذی». و فی «بر، بو» و حاشیة «ض، بع»: «ما الذی».

(۳). فی «ج»: «النکر». و فی الوافی: «تلک النکراء: هی الفطنة المجاوزة عن حدّ الاعتدال إلى الإفراط‍‌ الباعثة لصاحبها على المکر و الحیل و الاستبداد بالرأی و طلب الفضول فی الدنیا، و یسمّى بالجربزة و الدهاء». و فی حاشیة میرزا رفیعا، ص ٤٦، و مرآة العقول، ج ١، ص ٣٣: «قوله علیه‌السلام تلک النکراء؛ یعنی الدهاء و الفطنة، و هی جودة الرأی و حسن الفهم، و إذا استُعملت فی مشتهیات جنود الجهل یقال لها: الشیطنة. و نبّه علیه‌السلام علیه بقوله: «تلک الشیطنة» بعد قوله: «تلک النکراء». و راجع: القاموس المحیط‍‌، ج١، ص٦٧٥ (نکر).

(۴). المحاسن، ص١٩٥، کتاب مصابیح الظلم، ح١٥؛ و معانی الأخبار، ص٢٣٩، ح١، بسندهما عن محمّد بن عبد الجبّار، مع اختلاف یسیر الوافی، ج١، ص٧٩، ح٥؛ الوسائل، ج١٥، ص٢٠٥، ح٢٠٢٨٨؛ البحار، ج٣٣، ص١٧٠، ح٤٤٧. و لم یرد فیه: «و لیست بالعقل».


مشخصات

تبلیغات

محل تبلیغات شما

آخرین مطالب این وبلاگ

محل تبلیغات شما محل تبلیغات شما

آخرین وبلاگ ها

برترین جستجو ها

آخرین جستجو ها

دانستنی های دوربین مداربسته موبو دانلود | Mobo Download سایت تفریحی فان استار استودیو پنج موسسه آموزشی نیک اندیشان من اینجام Jennifer کارت درمانی دفتر فکر فلزیاب گوهرباستان